Advertisement علاج اضطراب ما بعد الصدمة - امراض نفسية
حرر بلا قيود

 
   

امراض نفسية قسم يشمل العديد من الامراض النفسية وكيفية التعامل معها ومع من يعانون منها ..



أدوات الموضوع
 
LinkBack Share انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 18-Sep-2012, 09:33 PM
عضو مميز
الجنس: female
 
تاريخ التسجيل: Mar 2008
المشاركات: 1,841
معدل تقييم المستوى: 43
أميرة السراب is on a distinguished road
علاج اضطراب ما بعد الصدمة

 

 

 

 

 

 

علاج اضطراب ما بعد الصدمة

علاج اضطراب الصدمة

علاج اضطرابات ما بعد الصدمة:
يعمل علاج توتر ما بعد الصدمة على تخفيف حدة الأعراض، وذلك من خلال تشجيعك على استدعاء المشاعر والأحاسيس المرتبطة بالحدث الأصلي بدلا من تجنبها أو التهرب منها. كما يساعدك أيضا على استعادة السيطرة على حياتك وتقليل تأثير الذكريات السيئة عليك.
أهم الخيارات العلاجية المتاحة:
 العلاج المعرفي السلوكي: وتعتمد هذه التقنية على تعريض المريض للأفكار أو المشاعر أو المواقف التي تذكره بالحدث الصادم. هذا بالإضافة إلى تحديد الأفكار المشوهة وغير المنطقية التي كونها حول الحدث واستبدالها بأخرى منطقية وايجابية.
 العلاج بحركات العين Eye Movement Desensitization and Reprocessing (EMDR)
ويعتمد على ترك المريض يستعيد المشاهد المرعبة التي رآها أو عاشها واستعادة المخاوف التي انتابته بسببها. ويتابع المريض في ذات الوقت، من خلال حركة عينيه ورموشه، وبسرعة تصاعدية، حركة يد الطبيب المعالج. ويقول العلماء أن حركة العينين السريعة تساهم في تقليل أثر تلك الصور على مشاعر الفرد.
 العلاج الأسري Family Therapy: وتعتمد على توعية أفراد الأسرة بالأعراض التي يعاني منه المريض حتى يتعاملوا معه بالشكل المناسب ويساعدوه على التغلب على أزمته.
 الأدوية: في بعض الأحيان، قد يصف الأطباء بعض الأدوية والعقاقير التي تخفف من الأعراض الثانوية كالاكتئاب أو القلق والتوتر، لكنها لا تعالج أسباب الاضطراب.
نصائح وتقنيات هامة للتغلب على اضطراب ما بعد الصدمة:
اعلم جيدا أن الشفاء من اضطراب ما بعد الصدمة عملية تدريجية، فلا تتوقع أن الطبيب النفسي شخص خارق معه عصا سحرية يمكنه أن يعالجك بها بين عشية وضحاها. كذلك، لا تتوقع أن تختفي الذكريات والمشاعر السيئة من عقلك نهائيا. لكن في المقابل لابد أن تعلم جيدا أنه من السهل جدا التغلب على تلك الأعراض فكل ما عليك فعله هو التحلي ببعض الصبر وإبداء بعض التعاون مع طبيبك. ومن جانبنا، نقترح عليك بعض التقنيات والاستراتيجيات الهامة التي تساعدك على التعامل مع المشاعر والأحاسيس المترسبة في أعماق نفسك وتقليل مشاعر القلق والخوف والتوتر.
 تواصل مع الآخرين:
في كثير من الأحيان، قد تشعر برغبة شديدة في الانعزال عن العالم الخارجي والابتعاد عن الأصدقاء والعائلة. لا تستسلم لتلك المشاعر وابق على اتصال دائم بمن حولك. اطلب من أصدقائك وأفراد أسرتك أن يدعموك ويظلوا بجوارك في تلك اللحظات الصعبة، وستجد منهم رغبة صادقة في المساعدة.
كذلك، يمكنك الانضمام إلى إحدى جماعات الدعم بحيث تتواصل مع أشخاص حقيقيين نجحوا في اجتياز أزمات مماثلة وخرجوا منها أقوى من الأول. تعرف على خبراتهم واستفد من دعمهم. وتوفر العديد من المواقع الالكترونية هذه الخدمة، لذا لا تتردد وابدأ من الآن في البحث على شبكة الانترنت.
 احذر المخدرات والكحول:
انتبه جيدا فهذا أمر خطير جدا، ففي بعض الأحيان قد يسقط الفرد ضحية للإدمان بعد تعرضه لصدمة أثرت على مشاعره إذ يلجأ للمخدرات أو الكحول ظنا منه أنها تساعده على التهرب من معاناته. فعلى الرغم مما توفره المخدرات من ارتياح مؤقت إلا أن آثارها على أعراض المرض قد تكون خطيرة على المدى البعيد. كما أن المواد المخدرة تتداخل مع العلاج، وقد تتسبب في مشكلات أخرى في الأسرة والعمل.
 تغلب على إحباطك:
إن أي صدمة تترك لديك شعورا داخليا بالضعف واليأس وانعدام الحيلة. لكن حاول أن تقاوم هذه المشاعر بقوة وذكر نفسك دائما بأنك قادر على مواجهة أي موقف صعب. ابرز نقاط قوتك وابدأ في مساعدة الآخرين، وبذلك سوف تشعر بقوتك الداخلية ويتراجع إحساسك بالضعف وانعدام الحيلة.

كيف أساعد صديقي؟؟؟
 كن صبورا ومتفهما: فتحسن الحالة قد يحتاج بعض الوقت، حتى وان كان المريض يخضع لبرنامج علاجي تحت إشراف طبيب متخصص. لذا، حاول أن تتفهم موقفه، وكن مستمعا جيدا، فالفرد في مثل هذه الأحوال يحتاج أن يتحدث عما مر به من خبرات قاسية ويعبر عما بداخله من مشاعر وأحاسيس. واعلم جيدا انك باستماعك إليه تساعد في علاجه. لكن في الوقت نفسه لا تحاول أن تضغط عليه أو تجبره عن التحدث والتعبير عن نفسه. فقط اخبره أنه في حال رغب في التحدث فانك مستعد للاستماع إليه.
 توقع بعض الانتكاسات: فمن وقت لآخر، سوف تظهر بعض المثيرات التي تذكر صديقك بالصدمة. استعد جيدا لأي موقف كهذا ولا تفاجأ إذا وجدت صديقك يسترجع الخبرة مرة أخرى.
 لا تغضب من صديقك مهما فعل: فمن الأعراض الشائعة لاضطراب ما بعد الصدمة: الميل للانطواء والانعزال والجفاء العاطفي والغضب. لا تنزعج إذا وجدت صديقك يبتعد عنك أو يتصرف بشكل جارح أو غير لائق، واعلم جيدا انه لا يقصد أبدا أن يؤذي مشاعرك أو يخسر علاقته بك.
 اعتني بنفسك: فآخر شئ يحتاجه صديقك هو أن تصاب بالتوتر أو القلق أو أية اضطرابات أخرى.
 تعرف على حالة صديقك: حاول أن تتعرف على طبيعة الاضطراب وأعراضه والخيارات العلاجية المتاحة.
قصة واقعية:
تعرضت ويندي لحادث مريع منذ ثلاثة شهور فقدت بسببه اثنين من أصدقائها المقربين كانا بجوارها في السيارة لحظة وقوع الحادث، أما هي فلم تتعرض إلا لبعض الإصابات الطفيفة. في البداية، كان الأمر أشبه بحلم مزعج، ثم بدأت تهاجمها الكوابيس: فتستيقظ في منتصف الليل على أصوات الاصطدام، أما أثناء اليوم فدائما ما تتصرف بعصبية وتوتر. أصبحت ذكريات الحادث تطاردها في كل الأوقات. فعندما ترى سيارة مسرعة أو تسمع أصوات السيارات على الطريق تقفز وتجري. كما أصبحت تتجنب البرامج التليفزيونية التي تعرض سباقات السيارات أو مشاهد الحوادث. وتحاول قدر الإمكان تجنب القيادة، وترفض الاقتراب من مكان الحادث لأي سبب من الأسباب.
تفضل هنا لتشاهد المزيد من المواضيع عن : امراض نفسية

حمل الان أسرع متصفح في العالم لتحميل البرامج والالعاب بسرعة فائقة وكذلك فتح الموقع مجانا

التوقيع
من مواضيع أميرة السراب في المنتدى
0 اعرف نفسك لتحدد عملك
0 كيف تعاتب صديقك دون ان تجرحه
0 اروع صور بنوتات انمي جديدة 2013
0 صور رمنسية 2012 , اجمل صور رمنسية , اروع صور رمنسية , احلى خلفيات رمنسية 2013
0 العلاج الأسري قد يقلل من معدلات الانتكاسة في الفصام
0 اجمل recette حلويات شميشة 2013 ,recette حلويات شميشة جديدة 2012
0 اروع كلام جميل عن المرأة 2012 , كلام جميل عن المرأة جديدة 2013
0 الاضطرابات الجنسيه عند الرجل عوامل هرمونيه وامراض عضويه
0 الخوف في بيئة العمل ... ما له وما عليه
0 فهم و ملاحظة الذات
0 اشهى حلويات شميشة جديدة 2013 , حلويات شميشة جديدة بالصور روعة 2012
0 الصدمة النفسية وطرق العلاج
رد مع اقتباس

  #2  
قديم 26-Sep-2012, 02:58 PM
عضو متألق
الجنس: male
 
تاريخ التسجيل: Sep 2012
المشاركات: 102
معدل تقييم المستوى: 4
المشاكـس is on a distinguished road
رد: علاج اضطراب ما بعد الصدمة

موضوع الرائع

حمل الان أسرع متصفح في العالم لتحميل البرامج والالعاب بسرعة فائقة وكذلك فتح الموقع مجانا

التوقيع
من مواضيع المشاكـس في المنتدى
رد مع اقتباس

العلامات المرجعية

علاج اضطراب ما بعد الصدمة


أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
علاج نهائي لتضخم والتهاب البروستاتا بإذن الله – ولا تنسوني من الدعاء أبو البراء المازني صحة - طب بديل - تغذية - أعشاب طبيعية 129 05-Oct-2012 03:07 AM
علاج اضطراب ما بعد الصدمة أميرة السراب امراض نفسية 1 26-Sep-2012 03:19 PM
فوائد التوت الصقر الجارح2 صحة - طب بديل - تغذية - أعشاب طبيعية 12 01-Sep-2012 05:42 PM
افضل علاج لشيب الرأس من الاعشاب الطبيعية ومجرب ويدوم لاكثر من عشر سنوات ماسيات صحة - طب بديل - تغذية - أعشاب طبيعية 2 04-Aug-2012 08:29 AM
المضادات الحيوية أميرة الزهور صحة - طب بديل - تغذية - أعشاب طبيعية 0 15-Apr-2012 05:08 PM

Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0
جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 02:23 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.